فصل: ** بعَّجَ يُبعِّج، تبعيجًا، فهو مُبَعِّج، والمفعول مُبَعَّج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** بَعْدَئذٍ [كلمة وظيفيَّة]:

(انظر: ب ع د إ ذ
- بَعْدَئذٍ).

.** بَعْدَئذٍ [كلمة وظيفيَّة]:

لفظ (بَعْدَ) لحقته (إذْ) المنوّنة عوضًا عن جملة المضاف إليه؛ بعد ذلك (انظر: إ ذ
- إذْ) "تركه يتكلم وبعدئذٍ واجهه بالحقيقة: وبعد إذ تكلَّم واجهه بالحقيقة".

.** بَعْر [جمع]:

جج أبْعار، مف بَعْرَة
• البَعْر: رجيع ذوات الخفّ وذوات الظِّلف إلاّ البقر الأهليّ، أو ما يخرج من بطون الغَنَم والإبل وما شابهها "هو أهون علىَّ من بعرة يُرْمى بها كلبٌ
- البعْرة تدلّ على البعير".

.** بعزقَ يبعزق، بَعْزَقَةً، فهو مُبعزِق، والمفعول مُبعزَق

• بعزق الأموالَ: فَرَّقها وبَدَّدها في غير مَوضعها "بعزق ثروتَه".

.** بعَضَ يبعَض، بَعْضًا، فهو باعِض، والمفعول مَبْعوض

• بعَض البعوضُ الشَّخصَ: لسعه وآذاه، ولا تقال لغير البعوض.
• بعَض الشَّخصُ اللَّحمَ: جعله أقسامًا "بعَض الأب قطعةَ الحلوى ووزَّعها على أولاده".

.** بعِضَ يَبعَض، بَعَضًا، فهو بعِض

• بعِض المكانُ: كثُر فيه البعوضُ.

.** بَعْض [مفرد]:

ج أبْعاض (لغير المصدر):
1- مصدر بعَضَ.
2- جُزْء، طائفة (مذكر) "بعض الشرّ أهون من بعض
- وضع الوثائق فوق بعض/ بعضَها فوق بعض/ فوق بعضها- {أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ}- {وَلاَ تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ}
أعطه بعض ما لديك: ممَّا لديك
- بعض الشَّيء: قليل منه، طائفة منه
- بعض الطَّريق: أوّله أو جزء منه
- بعض المماثلة: مماثلة تقريبية
- بعض الوقت/ بعض الأوقات: أحيانًا.
3- ما يُطلق على الواحد من الأشياء أو الأحياء، وقد يُستعمل لأكثر من واحد ولغير المعدود "يقول بعض الفقهاء: واحد أو عدد من الفقهاء- {وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا}.

.** بَعَض [مفرد]:

مصدر بعِضَ.

.** بَعِض [مفرد]:

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بعِضَ.

.** بَعضيَّة [مفرد]:

مصدر صناعيّ من بَعْض: كون الشيء بعضًا لآخر، أو جزءًا أو طائفة منه، خلاف كُلّيّة.

.** بعَّجَ يُبعِّج، تبعيجًا، فهو مُبَعِّج، والمفعول مُبَعَّج

• بعَّج الأرضَ وغيرَها: بعجَها، شقّها وأخرج ما بداخلها "بعَّج بطنَ الحَمَلِ فبرزت أحشاؤه
- بَعّج الأرضَ: شقّها وحفرها".

.** بعَّدَ يبعِّد، تبعيدًا، فهو مُبعِّد، والمفعول مُبعَّد

• بعَّد الشَّخصَ والكتابَ ونحوَهما: أبعده، جعله بَعيدًا، فَصَلَه نحّاه، ضدّ قرّبه "بعّد معارِضًا سياسيًّا: نفاه- {رَبَّنَا بَعِّدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا} [ق]".

.** بعَّضَ يُبعِّض، تَبْعيضًا، فهو مُبعِّض، والمفعول مُبعَّض

• بعَّضَ اللَّحمَ وغيرَه: بعضَه، جزَّأه وفرَّقَه "بعّض ميراثًا".

.** بَعْل1 [مفرد]:

ج بِعال وبُعول وبُعولة، مؤ بَعْل وبَعْلة
• البَعْل: الزَّوج {وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا}- {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ}
بعلُ النَّخلة: ذَكَرُها.

.** بَعْل2 [مفرد]:

اسم صَنَم من أصنام العرب في الجاهليّة عبَده قومُ إلياس {أَتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ}.

.** بَعوض [جمع]:

مف بَعوضة: (حن) عدّة أجناس من الحشرات الصَّغيرة المضرَّة، من فصيلة البعوض ثنائيّة الأجنحة، تغتذي الإناثُ منها بدم الإنسان وبهذا تنقل إليه عِدّة أمراض، أمّا الذُّكور فتغتذي برحيق الأزهار، له عِدّة أسماء منها النَّاموس والبَقّ {إِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا}
جناح بَعوضة: قدر تافه
- كلَّفتني مُخَّ البعوض [مثل]:
مَطْلبٌ يستحيل تحقيقه.

.** بَعيج [مفرد]:

ج بَعْجَى، مؤ بعيج، ج مؤ بَعْجَى: صفة ثابتة للمفعول من بعَجَ.

.** بَعيد [مفرد]:

ج بَعيدون (للعاقل) وبِعاد وبُعُد وبُعداءُ وبُعْدان وبعيد، مؤ بعيد وبعيدة، ج مؤ بعيدات وبعيد:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بعُدَ/ بعُدَ بـ/ بعُدَ عن/ بعُدَ من
إلى حدٍّ بعيد: إلى حد كبير، بعيدًا
- بَعيد الأَثَر: ذو أثر كبير
- بَعيد الأجل: لا يُقدَّر مداه أو أثره
- بعيد الاحتمال: غير متوقَّع الحدوث
- بعيد المدى: واسع، كبير
- بَعيدُ المنال: صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه
- بَعيدُ النَّظر: حاذق وذو فراسة، حسن التقدير للأمور في مستقبلها
- بَعيدٌ كلَّ البُعد: بعيد جدًّا، للمبالغة في البُعد
- كلامٌ بعيد المرامي: بعيد المقاصد
- منذ عَهْد بَعيد: موغِل في القدم
- مِنْ زمن بعيد: منذ وقت طويل.
2- ما لا يُحْتَمَل في مجال التَّصوّر {أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ}.
3- غريب، عكسه قريب "ربّ بعيد أقرب من قريب"
البعيد والقريب: العامَّة والخاصَّة من الناس
- قرابة بعيدة: من غير الأصول، ليست على عمود النَّسب.
4- أبعد، يكنى بها عن الاسم حين الذمّ.

.** بَعير [مفرد]:

ج أباعِرُ وأباعيرُ وأَبْعِرَة وبُعْران: (حن) ما صلَح للركوب والحَمْل من الجِمال، وذلك إذا استكمل أربع سنوات، يُطلَق على الجمل والنَّاقة {وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ}
ما له شاةٌ ولا بعير: فقير، لا يملك شيئًا.

.** بِغاء [مفرد]:

مصدر بغَى2
بَيْتُ بِغاء: منزل يُرتكب فيه الزِّنا والدَّعارة مقابل مال.

.** بُغاث [مفرد]:

ج بِغْثان: (حن) طائر صغير لونه لون الغُبار، بطيء الطَّيران، طويل العنق "إنّ البُغاثَ بأرضنا يستنسر [مثل]:
يُساق للضَّعيف يَقْوَى ويستبدُّ إذا واتته الظروف، وقد يُراد به أنّ مَنْ جاورنا عزَّ بنا".

.** بُغاشَة [مفرد]

• البُغاشَة: حلوى سائغة تُتَّخذ من دقيق وسمن وغيرهما وتُحشى بالقشدة أو الجُبن.

.** بَغاضَة [مفرد]:

مصدر بغُضَ.

.** بغَتَ يَبغَت، بَغْتًا وبَغْتَةً، فهو باغِت، والمفعول مَبْغوت

• بَغَت الشَّخصَ ونحوه: فاجأه وبَهَتَه "بغَت الجندُ أعداءَهم فأنزلوا بهم الهزيمة- {حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً}.

.** بَغْت [مفرد]:

مصدر بُغِتَ وبغَتَ.

.** بُغِتَ يُبغَت، بغْتًا وبَغْتةً، والمفعول مَبْغوت

• بُغِت الشَّخصُ: فاجأه الموتُ، مات فَجأة.

.** بَغْتة [مفرد]:

ج بَغَتات (لغير المصدر) وبَغْتات (لغير المصدر):
1- مصدر بُغِتَ وبغَتَ
بَغْتة/ على بَغْتةٍ: فجأة.
2- اسم مرَّة من بغَتَ: "لا نأمن بَغَتات العدوّ".

.** بغَضَ يَبغُض، بُغْضًا، فهو باغِض، والمفعول مَبْغوض وبغيض

• بغَض فلانٌ الشَّيءَ أو الشَّخصَ: كَرِهَه ومَقَتَه وأعرض عنه "يبغُض الإنسان المستقيم الكذبَ
- وعين البُغض تبرز كلّ عيبٍ... وعين الحبّ لا تجد العيوبا
- قضى الله أنَّ البُغْض يصرع أهلَه... وأنَّ على الباغي تدور الدَّوائرُ".

.** بغُضَ يَبغُض، بَغَاضَةً وبِغْضَةً، فهو بَغيض

• بغُض الشَّيءُ: صار مَمْقوتًا مَكْروهًا "بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها
- موقف بغيض".

.** بغِضَ يَبغَض، بُغْضًا، فهو بغيض

• بغِض الشَّيءُ: بغُض، صار ممقوتًا مكروهًا.

.** بُغْض [مفرد]:

1- مصدر بغَضَ وبغِضَ.
2- كُره واشمئزاز، ضدّ حُبّ "ما أسوأ البُغضَ بين الأقارب"
بُغض البشر: كُره المجتمع أو الجنس البشريّ.

.** بَغْضاءُ [مفرد]:

كَراهية ومَقْت شديدان "أثار البغضاء بينهم
- كثرة العتاب تورث البغضاء: الدعوة إلى عدم الإكثار من العتاب- {قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ}.

.** بِغْضَة [مفرد]:

ج بِغْضات (لغير المصدر):
1- مصدر بغُضَ.
2- اسم هيئة من بغَضَ وبغُضَ وبغِضَ.

.** بَغَّال [مفرد]:

1- مَن يقوم على رعاية البِغال.
2- صاحب البِغال أو سائِقها.

.** بغَّضَ يبغِّض، تبغيضًا، فهو مُبغِّض، والمفعول مُبغَّض

• بغَّض الحِقْدَ إلى النَّاس: كرَّهه إليهم، جعلهم يكرهونه، ضد حبَّبه إليهم "بغَّض إليه الكذِبَ".

.** بغَّلَ يُبغِّل، تبغيلاً، فهو مُبغِّل

• بغّل الجِسْمُ: غلُظ وصَلُب حتّى صار كجسْم البَغْل.

.** بَغْل [مفرد]:

ج أَبْغال وبِغال، مؤ بَغْلَة، ج مؤ بَغَلات وبَغْلات وبِغال: (حن) حيوان أهليّ للرُّكوب والحَمْل، أبوه حمار وأمُّه فرس، وهو عقيم لا يلد {وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً}.

.** بغَى1/ بغَى على يَبغِي، ابْغِ، بَغْيًا، فهو باغٍ، والمفعول مَبْغيٌّ عليه

• بغَى الشَّخصُ:
1- تجاوَز الحدَّ واعْتَدى، تسلَّط وظلَم "*فإنّ البغي مَرْتَعُه وخيم*: سيِّئ العاقبة- {فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللهِ}- {وَلَوْ بَسَطَ اللهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الأَرْضِ}.
2- سعى بالفَساد واقترف الإثمَ خارجًا على القانون أو الشَّرع "بغى وتجبّر وحقَّ عليه العقابُ- {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ}.
• بغَى على فلان: تعدَّى وجنى عليه "بغى على رعاياه".

.** بغَى2 يبغِي، ابْغِ، بِغاءً، فهو بَغِيّ

• بغَتِ المرأةُ: زَنَتْ، فَجَرت وتكسَّبتْ بفُجورِها {وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا}- {وَلاَ تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ}.

.** بغَى3 يَبغِي، ابْغِ، بُغْيَةً، فهو باغٍ، والمفعول مَبْغِيّ

• بغَى المالَ/ بغَى الأمرَ: طلَبه، أرادَه ورغب فيه "بغَى الشّهادَة/ الجنةَ
- أَبْغِي مشاهدةَ الآثار- {خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً}- {وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ}.

.** بَغْي [مفرد]:

مصدر بغَى1/ بغَى على
أهل البَغْي: هم أهل البدع والخوارج الذين يسعون بالفساد ويعادون أهل السُّنَّة ويحاربونهم.

.** بُغْيَة [مفرد]:

1- مصدر بغَى3
بُغْيَة: طلبًا لِـ أو لغرض
- بُغْيَة أن: بنيَّة أن، لكي، من أجل بلوغ هدف أو الظفر بحاجة.
2- حاجة مطلوبة، رغبة، مُنْية "ليكن الحقّ بُغْيتَنا من وراء تحرّكنا
- نال/ حقّق بغيتَه".

.** بَغيض [مفرد]:

ج بغيضون وبُغَضاء:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بغُضَ وبغِضَ: "رجل بغيض: شديد البُغض، حاقد".
2- صفة ثابتة للمفعول من بغَضَ: مبغوض، ممقوتٌ مكروه "مظهر بغيض
- القمار عادة بغيضة".

.** بَغِيّ [مفرد]:

ج بَغايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بغَى2: فاجرة تتكسَّب بفجورها.